تشجيع مسلم كما نفعل مع قاتل

بقلم : نايف المطوع

في نهاية الأسبوع الماضي ، الملايين من الأميركيين (وأنا) ضبطنا التلفاز لمشاهدة العرض الأول للموسم السادس من دكستر على قناة شوتايم. بطل الرواية هو قاتل متسلسل يتبع قانونا شخصياً يقتضي بإيذاء فقط أولئك الذين سبق لهم أن أضروا بغيرهم . محبو المسلسل الذين تعاطفوا مع البطل ، بدأوا يتساءلون عمن سيكون ضحيته المقبلة ويأملون ان لا يتم القبض عليه من قبل الشرطة.

لا يهم أن كان ديكستر قاتلا كاذباً. كل ما يهم هو أنه على مستوى ما ، نتشارك بعض القيم معه. إن مجرد ضمه الى غيره من السفاحين — حسنا ، فإن ذلك سيكون عنصريا وبصراحة عملا لا- أمريكي .

يبدو أن صناعة الترفيه الأميركية تجعلنا نتواصل ونتعاطف مع أي شخص .

عندما تقوم بذلك بطريقة تتحدى مثيري الكراهية والوضع الراهن ، ستظهر هناك مقاومة لا مفر منها. في عام ۱۹۷۰ ، على سبيل حيث تمَّ عكس مسار هذا ، Sesame Street المثال ، وبسبب بعض الإيماءات العنصرية ، صوتت لجنة ولاية ميسيسيبي على حظر القرار فقط بعد أن أصبح محرجا على الصعيد الوطني .

من بين جميع الشخصيات الخيالية التي ألهمتنا ، يبقى وجود أبطال مسلمين نادرا في عالم الترفيه الأميركي . على مستوى معين ، فهمت ذلك . لدينا قول مأثور في اللغة العربية يقول أن “ من لدغه الثعبان، يخاف من الحبل ” . وقد فعل بعض الناس الشنيعون بعض الأشياء الشنيعة باسم الإسلام .

تاريخيا ، لقد رأينا برامج تلفزيونية وغيرها من الأشكال الثقافية تعكس التغيرات في المجتمع . بلا شك أن برنامج كوسبي غيَّر الطريقة التي ينظر فيها الأميركيون البيض الى الأميركيين السود. إلا أنها أعطت انطباعآً موازياً ، وهذا ما أود أن أقترحه ، حول كيفية نظر الأميركيين السود لأنفسهم .

بنفس السوء الذي كانت تصوّراته عن الأشخاص الأشرار مرتكزة على المسلمين ، من الممكن أن يكون مسلسل ۲٤ على قناة فوكس أعدَّ بطريقة ما البلاد للرئيس أوباما. لقد أعطانا العرض موسمين من الرؤساء البيض السيئين ، واحد منهم بدا وتصرف مثل ريتشارد نيكسون ، يليه رئيسان جيدان ذوي بشرة سوداء تصادف أنهما أخوين ، أحدهما اغتيل والآخر كاد أن يغتال . (أشارة الى عائلة كينيدي ) في السنة التالية ، انتخب أوباما. (وبالمناسبة ، كانت الرئيسة الأمريكية في مسلسل ۲٤ كارثة. مع الإعتذار لوزيرة الخارجية ، السيدة كلينتون!)

لا تعكس وسائل الإعلام الواقع فحسب ، بل إنها تخلق الواقع . ومن خلال تركيز طاقتها على تشويه صورة المسلمين ، نحن نفقد فرصة للتأثير بشكل إيجابي على الجيل القادم . عموما ، إذا قلت للأطفال أنهم أغبياء مرات عديدة ، سوف يبدأون بالإعتقاد أنهم أغبياء . وإذاقلت لهم أنهم ارهابيون مرات عديدة ، فإنهم سوف يبدأون بالإعتقاد انهم إرهابيون .

واللغة الفرنسية من أغنية كاتي بيري “S & M” نحن نعيش في عصر يتعلم فيه الأطفال الحروف الأبجدية الإنجليزية من أغنية ريهانا “لاست فرايداي نايت”. من المؤكد أن الأبطال المسلمين ليسوا بحاجة أن يكونوا لعنة على صناعة الترفيه الأميركية. لكن خلق صور إيجابية عن الأطباء المسلمين والمدرسين والآباء ، والأبطال المسلمين والخارقين ، وحتى المسلمين العاديين قد يساعد في إنقاذ جيل بأكمله .

ولكن عندما يأتي ذلك اليوم ، إن شاء الله ، لا يمكن أن نسمح لمثيري الكراهية بالعمل مثل دكستر ليلاً ، ومطاردة وإقصاء الأبطال المسلمين عن طريق البلطجة والمقاطعة الإقتصادية. إذا قاموا بخرق قانون دكستر وحاولوا إيذاء الأبرياء ، دعونا نتأكد أنه ستتم تسميتهم وفضحهم . خلافا له ، هم يستحقون أن يقبض عليهم .

نايف المطوع هو كويتي ، طبيب نفسي تلقى تعليمه بالولايات المتحدة وهو مبتكر “ال ۹۹ ” ، وهو كتاب قصص مصوّرة حول مجموعة في الأسبوع PBS من الأبطال الخارقين مستند على القيم الإسلامية. من المقرر أن يتم بث فيلم وثائقي جديد عن عمله على قناة المقبل .